عقارات

اعتماد صك تسجيل الملكية من “هيئة العقار” بحي الفلاح



أخطر البنك المركزي السعودي “ساما” حهات التمويل التي لديها حقوق متعلقة بمنطقة حي الفلاح في مدينة الرياض باعتماد صك تسجيل الملكية الصادر عن الهيئة العامة للعقار وفق آليته المحدثة، باعتباره الوثيقة المعتمدة للتملك بتلك المنطقة.

وتعد منطقة حي الفلاح في مدينة الرياض أولى المناطق المستفيدة من السجل العقاري وفق آليته المحدثة.

وأشار البنك المركزي إلى أنه يقع على عاتق جهات التمويل مسؤولية متابعة الإعلانات الصادرة عن الهيئة العامة للعقار تباعا بهذا الشأن.

التسجيل العيني للعقار

كان وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار ماجد الحقيل قد أرسل كتابا للبنك المركزي برقم (٢٤٤٣٨٢) وتاريخ ١٤٤٤/٠٩/١٩هـ، والمشار فيه إلى نظام التسجيل العيني للعقار الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/۹۱) وتاريخ ١٤٤٣/٠٩/١٩هـ.

ونصت الفقرة (۱) من المادة السابعة من النظام بأنه: “تحدد المنطقة العقارية بقرار يصدر عن الجهة المختصة، على أن يتضمن القرار تحديداً دقيقاً وبمعالم واضحة للمنطقة والمدة المحددة لاستقبال طلبات التسجيل العيني الأول”.

وتضمنت الفقرة: ” يعلن عن المنطقة بأي وسيلة مناسبة يحددها القرار”.

وشملت الفقرة (۳) من المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لذات النظام والتي نصت على أنه: يبلغ قرار تحديد المنطقة العقارية إلى كافة الجهات ذات العلاقة بالتسجيل العيني الأول فور صدوره.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى